نصائح لتفادي الهجمات الإلكترونية وسرقة معلوماتك


تقدم الإنترنت فرصا لا حصر لها للاستكشاف والإنشاء والتعاون. لكن من المهم الحفاظ على أمانك وسلامتك، حتى يتسنى لك تحقيق الاستفادة القصوى منها.
هناك أنواع متعددة ومختلفة من الجرائم الإلكترونية. فقد يحاول أحد المجرمين الدخول إلى معلوماتك، مثل كلمة مرور البريد الإلكتروني، أو التفاصيل المصرفية، أو رقم بطاقة الضمان الاجتماعي. وقد يفعلون ذلك عن طريق تثبيت برامج ضارة ، على جهاز الكمبيوتر التابع لك، أو محاولة اختراق حسابك، أو خداعك حتى يحصلون منك على المعلومات. وبعد ذلك، يمكنهم سرقتك، أو انتحال صفتك، أو حتى بيع تفاصيلك إلى من يعرض ثمنا أكبر.
قد يحاول المجرم أيضا استخدام الإنترنت لخداعك، أو بيع السلع المزيفة لك، أو جعلك تؤدي أشياء تكلفك أموالا. أو، قد يرغبون في استخدام جهاز الكمبيوتر المملوك لك كأداة لارتكاب الجرائم الإلكترونية من خلالها، شأنهم في ذلك شأن اللص الذي يسرق سيارة للهروب بها بدون اكتراث بمالك هذه السيارة.
سواء أكنت مستخدما جديدا للإنترنت أو خبيرا، فمن الجيد أن تتعرف على النصائح هنا والتي تساعدك في التنقل عبر الويب بأمان وسلامة.


نصائح لتفادي السرقة و الهجمات الإلكترونية


توخ الحذر حيال الأشخاص المجهولين الذين يعرضون الهدايا:

غالبا ما تكون الرسالة مشكوكا فيها إذا حملت في طياتها التهاني لك لكونك الزائر رقم مليون، وتقدم جهاز كمبيوتر لوحي أو غيره من الجوائز مقابل استكمال استقصاء، أو إذا كانت تروج لطرق سهلة وسريعة لجني الأموال أو الحصول على وظيفة ("حقق حلم الثراء الذي يراودك في وقت سريع بالعمل من المنزل لمدة ساعتين فقط في اليوم "). إذا أخبرك شخص ما بأنك أصبحت فائزا وطالبك بملء استمارة بمعلوماتك الشخصية، فلا يدفعك هذا العرض المغري للشروع في ملء البيانات. فحتى إذا لم تضغط على الزر "إرسال" قد يتم إرسال معلوماتك إلى المحتالين بمجرد الشروع في وضع بياناتك في الاستمارات.

الحفاظ على تحديث المتصفح ونظام التشغيل:

ترسل غالبية أنظمة التشغيل والبرامج إشعارات عند حلول وقت الترقية، وعليك ألا تتجاهل هذه الرسائل وأجر التحديث في أقرب وقت ممكن. وذلك لأن الإصدارات القديمة من البرامج قد تعاني من مشكلات تتعلق بالأمان في بعض الأحيان والتي يمكن للمجرمين استخدامها للوصول إلى بياناتك بطريقة أكثر سهولة. ويتميز متصفح الذي تقدمه جوجل كروم بالتحديث التلقائي إلى أحدث الإصدارات في كل مرة تشغله فيها، مما يتيح لك الحصول على أحدث حماية أمنية بدون بذل مجهود إضافي

لتيقظ دائما إلى العناصر التي تنقر عليها أو تنزلها، بما في ذلك الموسيقى، والأفلام، والملفات، والمكونات الإضافية أو الإضافات للمتصفح:

توخ الحذر حيال النوافذ المنبثقة التي تطالبك بتنزيل برامج أو التي تعرض عليك إصلاح جهاز الكمبيوتر. فغالبا ما تزعم هذه النوافذ المنبثقة أن جهاز الكمبيوتر تعرض للإصابة وأن التنزيل التابع لهم من شأنه إصلاح الجهاز، وعليك ألا تصدقهم. وعليك إغلاق النافذة المنبثقة مع الحرص على عدم النقر داخلها. بالإضافة إلى ذلك، لا تفتح ملفات ذات أنواع غير معروفة، أو إذا ظهرت مطالبات أو تحذيرات غير معروفة بالمتصفح تطالبك بفتح ملف ما. وأحيانا قد تمنعك البرامج الضارة من مغادرة الصفحة، كأن يتم فتح مطالبة بالتنزيل بشكل متكرر على سبيل المثال.

- عند الدخول إلى مواقع التواصل الاجتماعي من خلال شبكة إنترنت الفندق أو وصلة إنترنت عامة استخدم إحدى الشبكات المعروفة والموثوقة داخل المكان وذلك لحمايتك من سرقة المعلومات الشخصية ويمكنك مشاهدة درس راغب أمين عن
كيف تمنع مسير مقهى الانترنت من التجسس عليك أضنه سيفيدك جدا .

إلى هنا ينتهي درس اليوم أتمنى أني أفدتكم لا تنسو مشاركة الموضوع مع أصدقائكم ووضع تعليق فقط تشجيعا لمجهوداتنا


.
هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة مدونة سوس ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy|